النهضة الحسينية وصراع الحضارات (4)


 نحن الآن نستطيع أن نتخذ الموقف المناسب من النهضة الحسينية وذلك من خلال السمات الخمسة  التي ذكرناها . واقعا إن هذه النهضة تعد من أهم أركان المذهب الشيعي ومنها تشكلت المنظومة المعرفية لمدرسة أهل البيت -ع- بأبعادها المتعددة السياسية والثقافية والعقائدية والأخلاقية ، ولكي نفهم ونستوعب الموقف الحسيني منها لابد لنا من دراسة الخلفيات التي تأسست عليها هذه النهضة من الناحية الدينية والسياسية ، لأنه الغالب عليها هو البعد السياسي في مقارعة الظلم ومعارضة السلطة الأموية الظالمة في عهد يزيد بن معاوية .  وهذه المعارضة لا يمكن أن تظهر على السطح مباشرة بعد موت معاوية ابن أبي سفيان فلابد من وجود قوة أستند عليها الحسين بن علي ، جعلت من الموقف الحسيني رافضاً لبيعة يزيد. سؤال ما هي القوة التي كان يمتلكها الحسين بن علي جعلته يرفض بيعة يزيد ؟  ركزوا معي على الجواب رجاء 

النبي الأكرم (ص) عندما جاء وأعلن عن دعوته كان يحمل معه إرث الأنبياء والرسل السابقين ، قال تعالى " مصدقا لما بين يدي من التوارة " " يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا" " قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا"(1) ، إذن دعوته (ص) كانت من أجل اصلاح مسيرة الأنبياء التي حرفت  على أيدي الأحبار والكهنة والرهبان بتعبيرنا المعاصر حرفت على أيدي علماء الدين ، فهو (ص) لم يأتي من أجل تربية الأعراب  " الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله " (2) ، وكانت مكة نقطة انطلاق هذه الدعوة ، وإن كان البعض لا يعتبر مكة نقطة انطلاقها  بل الغار الذي نزل فيه الوحي عليه (ص)  .

 مكة  لم تكن أرض فضاء بها بعض البيوت و المقاهي ، بل كانت تحتل مكانة بين القوى السياسية والتجارية والاجتماعية ، وبها مجلس للقبائل العربية ينظم العلاقات التجارية مع الدولة المسيحية البيزنطية وبلاد فارس وبلاد الحبشة ،  وكان بها جيش من المرتزقة من الأحباش لحماية تجارتهم ، فمجتمع مكة كان مجتمعاً منظماً تنظيماً دقيقاً ، علاوة على ذلك  كانت مكة إقليما كونفدراليا لدولة اليمن الكبرى التي كانت تضم أكبر قبائل العرب من الحمير وهمدان وأنمار . مكة كانت مقراً لحل النزاعات القبلية وتنسيق الأعمال بين الدول المجاورة ، شبيه بمهام  الأمم المتحدة  في العصر الراهن . والمجتمع المكي لم يكن يعبد الأصنام فقط  بل كان هناك موحدين مثل اليهود والنصارى وهناك من كان يعبد النار مثل المجوس ، وهناك من الدهرين الذين لا يؤمنون بالآخرة بتعبيرنا المعاصر شوعيين ، وكان أبو سفيان زعيم الدهريين ، قال تعالى " ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله قل الحمد الله ولكن أكثرهم لا يعلمون" (3).

الرسول الأكرم (ص) جاء إلى هذا المجتمع المتعدد الاتجاهات فكرياً و سياسياً ، فعندما يريد (ص) إقامة دولة مكان الدولة القائمة فهل سيقتصرعلى اقامة دولة دينية أم دولة دينية وسياسية  معا  ؟ الجواب مؤكد الدعوة الاسلامية لن تنفصل عن هذين العنصرين الدين و السياسة ، فلا يمكن فصل الدين عن السياسة .

 سؤال  ماذا كان يملك الرسول (ص) من القوة جعلت من زعماء قريش تخاف منه ؟  هل  كان عنده جيش ؟ الجواب : كلا ، هل كان عنده قبيلة  قوية تحميه ؟ الجواب : كلا ،  بنو هاشم جزء بسيط من 25 قبيلة وبطونها  كانت تعيش في مكة ، تستطيع هذه القبائل  محو بنو هاشم من الوجود في لحظة ، تكفيهم كتيبة حبشية مرابطة على حدود مكة ، لأن الحبشة كانت قاعدة عسكرية للإمبراطورية الرومانية ، حيث كانت جيوش الروم  تعبر أراضيها ومنها إلى أرض مكة  ثم إلى الساحل البحري لقتال الفرس ، بلغة عصرنا  الراهن قوات إمريكية  مرابطة في قواعد عسكرية في الشرق الأوسط للتدخل السريع وقلب الموازين السياسية والعسكرية متى ما اقتضت الحاجة ، ألم تتدخل القوات الإمريكية في عملية تعرف بمخلب النسر في صحراء طبس الإيرانية غداة انتصار الثورة الإسلامية في إيران  ما ذا حصل لهذه القوات ؟  هبت ريح عاصفة جعلتهم كعصف مأكول .

وهذا ما حصل لجيش الروم بقيادة أبرهة الحبشي ، وهو أول تدخل صليبي لإخضاع مكة والبيت الحرام   تحت الإدارة الرومانية ، ماذا كانت النتيجة ؟ جعلهم الله كعصف مأكول ، كأوراق شجرة أكلتها الدواب ، أبيد جيش الروم عن بكرة أبيه فلم يبقى منه أي أثر ، حتى جمام الفيلة التي جاؤوا عليها لغزو مكة لم يعثر عليها علماء الأثار في السعودية . فكانت سورة الفيل تذكر زعماء قريش أن استخدام القوة العسكرية ضده (ص) لن تنفعكم .انتشرت الدعوة الإسلامية في شبه الجزيرة العربية ، ودخل الناس في دين الله افواجا ، ودخلت القبائل العربية الكبيرة فيه وأصبح للدولة الإسلامية جيشا كبيراً  قيل 100 ألف مقاتل.

سؤال لماذا احتاج الرسول الأكرم (ص) جيشا جراراً في وقت تكفل الله بحمايته هو  و دعوته بقوله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (4) ، أنا لا أريد تفسير كلمة الذكر الآن ، دعونا نكمل المشوار حول جزئية بناء الجيش من رحم قواعد شعبية ضعيفة  عاشت  إلى جانب قوات شرسة ،فمعروف عسكريا أن تحقيق هدف استراتيجي بالوسائل السلمية  التي عجزت عن تحقيقه العقول الراجحة بحاجة إلى التكتيك والتعبئة الإستراتيجية .حيث يرى بعض العسكريين أن حياة الرسول (ص) من الناحية العسكرية يمكن تقسيمها إلى أربعة أدوار:

دور الحشد، ودور الدفاع عن الدين، ودور الهجوم، ودور التكامل. فدور الحشد ظهر منذ البعثة حتى الهجرة إلى المدينة المنورة واستقراره هناك، وفي هذا الدور اقتصر الرسول (ص) على الحرب الكلامية حيث التبشير والإنذار، وأما دور الدفاع عن الدين، فكان منذ بدء إرساله (ص) سراياه وقواته للقتال إلى انسحاب الأحزاب عن المدينة المنورة بعد غزوة الخندق، وبهذا الدور ازداد عدد المسلمين فاستطاعوا الدفاع عن عقيدتهم ، 
أما دور الهجوم، فظهر من بعد غزوة الخندق إلى بعد غزوة حنين، وبهذا الدور انتشر الإسلام في الجزيرة العربية كلها، وأصبح المسلمون قوة ذات اعتبار وأثر في بلاد العرب، فاستطاعوا هزيمة كل قوة تعرضت للإسلام ، أما الدور الرابع والأخير فهو دور التكامل، وهو من بعد غزوة حُنين إلى وفاة النبي (ص) فقد تكاملت قوات المسلمين بهذا الدور فشملت شبه الجزيرة العربية كلها، وأخذت تحاول أن تجد لها متنفسًا خارج شبه الجزيرة العربية، فكانت غزوة تبوك إيذانًا بمولد الإمبراطورية الإسلامية (5) ، وبداية الحضارة الإسلامية .

هذه القوات المشكلة من القبائل العربية من عمان والبحرين واليمن و الحجاز  انقمست على نفسها بعد وفاة الرسول (ص) أغلب القبائل  امتنعت عن دفع الزكاة للخليفة أبوبكر ، لماذا ؟ الجواب : لأنها بايعت عليا على الخلافة في غديرخم  في عهد الرسول الأكرم (ص) ،  فكان امتناعها لمعرفة إلى ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية في الحجاز ولصالح من ! لصالح أبي بكر أم لصالح الإمام علي ، وعندما  قال الإمام لأسالمن ما سلمت أمور المسلمين ، استقرت الأوضاع السياسية  في الحجاز وعادت هذه القبائل للتعاون  مع الحكومة المركزية ، وهذا دليل على أن التشيع أخذ طريقه  بين القبائل العربية منذ ذلك الوقت . والحمدالله رب العالمين .

المصادر 
1- سورة آل عمران  آية 50 ، سورة الأعراف آية 158 ، سورة أل عمران آية 64 
  2- سورة التوبة ، آية 97
3- سورة لقمان آية  25
4- سورة الحجر آية 9
 5- موسوعة فن الحرب الإسلامي ، بسام العسلي


محتويات مشابهة
تابعنا على
الوقت الآن
الخميس 2025/1/9 توقيت مسقط
ابقى على تواصل
تصميم وتطوير