زينب بنت علي من المحراب إلى النضال (5)


من خلال التحليل التاريخي للروايات في ولادة وزواج السيدة الجليلة فاطمة الزهراء تكون ولادة أبنائها  على النحو التالي : 
 الحسن بن علي  في السنة الثالثة من الهجرة ،الحسين بن علي  في السنة الرابعة من الهجرة ، السيدة زينب بنت علي  في السنة السادسة من الهجرة ، ولكن نجد هناك اختلافًا عند الرواة في تاريخ ولادة السيدة زينب وهي كما يلي :  

أولا:  ذهب السيد أبو القاسم الديباجي أنها ولدت في السنة السادسة من الهجرة في 5 جمادى الأول (1) 
ثانيا:  ذهب  الشيخ جعفر النقدي أنها ولدت في 5 جمادى الأول سنة 5 أو 6 من الهجرة ، وقيل في شهر شعبان من السنة 6 من الهجرة (2)
ثالثا :  ذهب علي أحمد شلبي أنها ولدت في السنة الخامسة من الهجرة عام 626 للميلاد (3)
 رابعا : ذهب المحقق ذبيح الله محلاتي أن ولادتها كانت في 5 جمادى الأول من السنة السادسة من الهجرة وقيل أوائل شعبان من السنة السادسة من الهجرة (4) 

من خلال هذه الروايات تبين أن الرواة اختلفوا في شهر ولادتها ولكنهم في الأعم الأغلب يتفقون أن ولادتها كانت في السنة السادسة من الهجرة ،  وإذا تمعنا في هذه الروايات سنجد أن الاعتماد على تاريخ ولادة السيدة زينب كان على ما توصل إليه  الشيخ جعفر النقدي وهو من أعلام القرن الثالث عشر الهجري ،علمًا أن ما نقله الشيخ جعفر مجرد زعم لا أصل له ولا أساس له ،  يقول الشيخ فضل علي القزويني " ما ذكره الشيخ النقدي  قول بلا دليل بل بلا تحقيق ولم يسنده إلى رواية" (5) وهذا يدل أن كل ما هو موجود في الكتب الإمامية هي جل مادة مكتوبة من بعض المتأخرين دون دليل أو سند،  لأنه لايعقل أن يخفى هذا عن سائر أهل العلم طوال ثلاثة عشر قرنا .إذن ما هو الحل ؟ 

تعالوا معي لنحل هذه المعضلة ضمن مقاربات النصوص الروائية والأحداث التاريخية وهي على النحو التالي : 

أولا: إذا تم تطبيق التقويم الهجري لسنة 5 أو 6 للهجرة  والذي يقابله بالتقويم الميلادي عامي 626 و 627 ستكون محصلتنا  ما يلي:

ألف : إن الذين ذهبوا أن ولادتها كانت في 5 من جمادى الأول من السنة الخامسة من الهجرة  يصادف يوم الأربعاء 4 أكتوبر من عام 626 للميلاد ، أما من ذهب أن ولادتها كانت في السنة السادسة من الهجرة  في 5 من جمادى الأول فإنه يصادف يوم الأثنين 24 سبتمبر من عام 627 للميلاد .

باء : إن الذين ذهبوا أن ولادتها كانت في 5 من شهر شعبان من السنة الخامسة من الهجرة  فإنه يصادف 28 ديسمبر عام 626 للميلاد ، أما ولادتها في السنة السادسة من الهجرة من نفس الشهر واليوم فإنه يصادف  يوم السبت 22 - ديسمبر من عام 627 ميلادي ، أما ولادتها في 1 شعبان من السنة السادسة من الهجرة فإنه يصادف 18 ديسمبر عام 627 للميلاد .

الجيم :  حادثة الكساء كانت بعد معركة الأحزاب التي وقعت في شهر شوال من السنة الخامسة للهجرة يصادف شهرمارس من عام 627 للميلاد .

من خلال  هذه المقاربات استخلصنا منها القرائن التاريخية التالية :-

 1- أن ولادة السيدة زينب كانت بعد ولادة أخيها الحسين بن علي بسنتين فإذا كانت ولادته في السنة الرابعة من الهجرة فمنطقيا أن ولادة السيدة زينب  في السنة السادسة من الهجرة ، وبما أن حادثة الكساء كانت في السنة الخامسة من الهجرة وكانت في بيت أم المؤمنين أم سلمه و التاريخ لم يخبرنا أن السيدة زينب كانت معهم تحت الكساء ، مما يدل أنها لم تكن متولدة  لما نزلت آية التطهير ، و إلا لجاءت بها  أمها السيدة الجليلة فاطمة تحت الكساء .

 2- إن معركة الخندق كانت في السنة الخامسة من الهجرة  في شهر ذي القعدة منه ،وحسب قول المؤرخين أن آية التطهير في سورة الأحزاب كانت بعد هذه المعركة ، وجدير بالذكر أن ترتيب القرآن وآياته في سورة واحدة توقيفية وحيانية متفق عليه.

 بالنتيجة إن هذه القرائن لا يمكن تجاهلها في تقدير سلطتها في تثبيت الأدلة والتي يمكن الاعتماد عليها  في التحقق من ولادة السيدة زينب،  وطالما أننا لم نستطع الحصول على الأدلة المباشرة من الروايات بسبب عدم وجود دليل أو سند فلجأت إلى استخدام ضوابط الاستدلال وأصول المنطق  للتعرف على أكبر قدر من تلك الحقائق التاريخية ومطابقتها على الواقع التاريخي في ولادة السيدة زينب أن ولادتها  كانت في 1  شعبان، السنة السادسة من الهجرة ،   قال جلال الدين السيوطي في رسالته الزينيبة أنها ولدت قبل وفاة جدها بخمس سنين وكانت لبيبة وجزلة أي فصيحة وعاقلة لها قوة جنان. 

 وقد ورد في ترجمتها عن محمد بن إسحاق : أنها زينب بنت علي وأمها فاطمة بنت النبي الخاتم (ص) تزوجت من عبدالله بن جعفر بن أبي طالب فولدت له علي بن عبدالله وأم أبيها تزوجها عبدالملك بن مروان فطلقها فتزوجت من علي بن عبدالله بن عباس ، وعن يحيي بن الحسن يقول أخبرني طاهر بن يحيي بن الحسن عن أبيه : زينب بنت علي بن أبي طالب وأمها فاطمة بنت رسول الله (ص)  لها : علي وعون وجعفر وعباس وأم كلثوم بنو عبدالله بن جعفر (6).وقد قتلوا في معركة كربلاء مع الحسين بن علي  .

وقال ابن عساكر : زينب الكبرى بنت علي بن أبي طالب ابن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف امراة جزلة كانت مع أخيها الحسين بن علي حين قتل وقدم بها على يزيد بن معاوية  مع أهلها حدثت عن أمها فاطمة  بنت رسول الله (ص)  وأسماء بنت عميس  ومولى للنبي (ص) اسمه طهمان  أو ذكوان  روى عنها محمد بن عمرو وعطاء ابن سائب وبنت أخيها فاطمة بنت الحسين بن علي (7) . وقال الشيخ النمهازي الشهرودي أن مولانا أمير المؤمنين كانت له بنات منهن زينب الكبرى وزينب الصغرى  المكناة بأم كلثوم  من فاطمة بنت رسول الله (ص) (8) يظهر من إرشاد للمفيد وابن أبي الحديد أن له زينب  أخرى صغرى لأم ولد  ، أما زينب الكبرى فهي من رواة الحديث أدركت النبي الخاتم (ص) وولدت في حياته ، عدها الشيخ الصدوق من رواة الحديث .

وفي كتاب السيدة زينب ، قال زينب الوسطى بنت أمير المؤمنين أمها وأم إخوتها الحسن والحسين ومحسن وزينب الكبرى ورقية  فاطمة الزهراء ، ورقية  كناها الرسول الخاتم (ص) بأم كلثوم ، وأما زينب الصغرى  بنت أمير المؤمنين  وأمها أم ولد تزوجت  ابن عمها محمد بن عقيل  فولدت له القاسم وعبدالله و عبد الرحمن أعقب منها عبدالله وماتت زينب بالمدينة (ملاحظة : عقب أبناء عقيل منها )  وقال زينب الوسطى دفينة الشام  والكبرى دفينة مصر  ولهما فيهما مزاران  مشهوران (9) "ملاحظة :سنأتي على ذكر القبور والمشاهد المكذوبة في الفصل الرابع لهذا البحث.

  وزينب الصغرى هي من خرجت في البقيع على الناس وهي تبكي وتقول : ماذا تقولون إن قال النبي لكم ماذا فعلتم  وأنتم آخر الأمم ،  بأهل بيتي و أنصاري و ذريتي ، منهم أسارى وقتلى  ضرجوا بالدم ، ما كان ذاك جزائي إذ نصحت لكم أن تخلفوني بسوء في ذوي رحمي .وأم كلثوم خطبها  .معاوية لأبنه يزيد فزوجها الحسين من ابن عمها القاسم بن جعفر بن ابي طالب . الحمد لله رب العالمين

المصادر 
1-  زينب الكبرى  بطلة الحرية ، أبو القاسم الديباجي ، ص 15
2-  زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين ، جعفر النقدي ، ص 18
3 - السيدة زينب إبنة الزهراء بطلة الفداء ، علي أحمد شلبي ، 28 
4 - رياحين الشريعة ، ذبيح الله محلاتي ، جزء 3 ص 33
5 - الإمام الحسين وأصحابه ، الشيخ فضل علي القزويني ، جزء 3 ص 103
6 - الذرية الطاهرة النبوية ، محمد بن احمد الدولابي ، ص 119
7 - تاريخ مدينة دمسق ، ابن عساكر 97 174
8 - بحار النوار ، باقر المجلسي ، جزء 42 ص 74 و 89
9 - مستدرك سفية البحار  ، الشيخ علي  النمازي الشهرودي  جزء 4 ص  317

  


محتويات مشابهة
تابعنا على
الوقت الآن
الخميس 2025/1/9 توقيت مسقط
ابقى على تواصل
تصميم وتطوير