كان الحديث فيما مضى عن الاختلاف في فهم النص بين فقيه شيعي فهم النص بثقافة عصر التنزيل ، عصر الصحابة لا بثقافة الواقع المعاصر ، وفقيه شيعي فهم النص ضمن إطار الواقع المعاصر وأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الاجتماعية والثقافية والفكرية ، والقانون أيضا أتفق مع فقيه ثان في فهم النص ضمن الواقع المعاصر وعليه سن قوانينه من أجل تنظيم الحياة العامة والحفاظ على المصالح المدنية
من هنا نفهم أن القانون والفقيه الأصولي يتفقان من حيث المفهوم والتطبيق ، بينما القانون لا يتفق مع فقيه أخباري ، وعدم الاتفاق يولد حالة من الاصطدام الفكري الفقهي الاجتماعي بينهما كما سنجده في موضوع الطلاق .
السؤال ما هو تعريف الطلاق ؟ الجواب كما جاء في (المفردات في غريب القرآن للأصفهاني ص 532 لغة أصل الطلاق التخلية من الوثائق ومنه استعير طلقت المرأة نحو خليتها فهي طالق أي مخلاة عن حبالة النكاح ) واصطلاحا كما جاء في (الروضة البهية للشهيد الثاني جزء 2 ص 147 إزالة عقد النكاح بغير عوض بصيغة طالق)
أما تعريف الطلاق في القانون فقد عرفت المحكمة الدستورية العليا في مصر (بأنه من فرق النكاح التي ينحل الزواج الصحيح بها بلفظ مخصوص صريحا كان أو كتابة (المصدر - ويكيبيديا)
اسمحوا لي أن أنطلق من أرض الواقع من حالة طلاق أسوقها كمدخل إلى موضوع الطلاق ، هناك عشرات الحالات اطلعت عليها ، سأكتفي بسرد قصة حالة ة واحدة ، وهي مؤلمة واقعا آلمتني كثيرا ، فقد حدثتني إحدى المؤمنات التي انفصلت عن زوجها ، في لقاء معها جاءت بمعية شقيقها وشقيقتها وهذا اللقاء كان بعد نشر نتائج دراسة ظاهرة الطلاق المبكر في المجتمعات الشيعية مؤخرا ، تقول هذه المؤمنة ما يلي :
نشب خلاف بيني وبين زوجي بسبب عدم حضوري إلى احتفال عرس لأحد أفراد أسرته بسبب الخلاف الاجتماعي بيني وبينهم وهو يعرف طبيعة هذا الخلاف وكنت أقول له هذه مواضيع بين النساء لا تقحم نفسك فيها وعندما عاد من الاحتفال الساعة الواحدة بعد منتصف الليل قال لي ارجعي إلى بيت أبيكٍ و اخرجي من بيتي استمر النقاش حتى الساعة الثانية والنصف بعد متصف الليل
سلمني مفتاح سيارتي وخرجت من البيت ، ومن هول المطلع لم استطع قيادة المركبة ولم أتصل بأبي لأنه كان مريضا بمرض القلب ، فأتصلت بأخي حتى حضر وأخذني إلى بيته ، وفي اليوم التالي اتصلت بزوجي لعله يكون قد هدأ ولكن دون جدوى و فوجئت باتصال من أخته تطلب مني أخذ جميع أغراضي من البيت فبكيت بكاء مرا ، قال لي والدي بعد ان مسح دموعي بيده ، بنية لا تذهبي سأتولى أنا الموضوع
وبعد مرور 4 أيام اتصل أحد رجال الدين بوالدي لأجل حل هذه المشكلة وطلب مقابلتي ، قابلت رجل الدين في منزل والدي وهي المرة الوحيدة التي رأيته فيها كوسيط خير , ولم أره بعدها ، وكان والدي يتصل به لمعرفة المستجدات فكان جوابه الأخير إن الزوج يصر على الطلاق وأسبابه مقنعة ، فأجابه والدي يا شيخ ياسيد يا فلان كلنا يعرف أن مشكلة إبنتي مع أحد أفراد أسرة زوجها وليست مشلكة الأسرة الزوجية يقول والدي كنت أصلي في المسجد رآني رجل الدين حيث كان يؤم المصلين ذاك اليوم ،
وقال لقد طلقت أبنتك أول أمس فأذهب واسترجع أغراضها من البيت فقال له والدي كيف طلقتها أنا أحضر إلى هذا المسجد يوميا ولم أسمع منك حيث كنت تؤم المصلين منذ 5 أيام فأين طلقتها ولماذا لم تتصل بنا لتخبرنا عن قرارك فأجابه كنت مشغول فأعذرني .
الطلاق حصل بعد 4 أشهر من رفع طلب الطلاق من الزوج إلى رجل الدين ، أما والدي لم يخرج تلك الليلة من المسجد إلا متاخرا وذهب إلى بيت قريب من المسجد لأحد أقاربنا كي يستريح هناك قليلا حتى أحضره أخي إلى البيت وقال لي أخي إن والدي كان يردد حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل ، يارب فوضت أمر إبنتي إليك فأحكم بينها وبين من ظلمها وأنت أحكم الحاكمين .
أيها السادة هل تريدون أخذ قسط من الراحة بعد قرآتكم قصة هذه المرأة المؤمنة ، أعلم أنها قصة مؤلمة جدا على قلب كل غيور ونهاية صعبة أيضا ، لا بأس خذوا قسطا من الراحة ، ولكن ما زال أمامنا طريق طويل لنقطعه
هذا البنيان الاجتماعي أيها السادة قام على منظومة معرفية دينية متينة والأصل الأول فيه أن المجتمع يقوم على نواة الأسرة والأصل الثاني رتب على هذا الأساس فإذا صلحت الأسرة صلح المجتمع وإذا فسدت الأسرة فسد المجتمع هنا نطرح بعض الأسئلة
السؤال الأول هذه المنظومة المعرفية الإسلامية أسست للأسرة قواعد وأنظمة لتحصنها من الإنهيار فهل ستسمح هذه المنظومة بفسخ عقد النكاح أم لا تسمح ؟ قل لي من منكم اطلع على هذه القواعد والأنظمة لحماية الأسرة سواء فقهيا أو قانونيا ؟ القليل منكم اطلع عليها ،
السؤال الثاني إذا قلنا أن المنظومة المعرفية الإسلامية تسمح بفسخ عقد النكاح فهل تسمح بشكل جزئي أم مطلق ؟ بمعنى هذا الشيخ أو السيد في الحادثة الماثلة أمامنا هل أجازته المنظومة الإسلامية بذلك ام أجازه الفقيه الذي يقلده ؟
السؤال الثالث هذه الإجازة ما هي شكلها هل هي على شكل الوكالة الشرعية ؟ أم خطاب رسمي من الفقيه له بفسخ عقد النكاح ؟ ام باجتهاد شخصي منه باعتباره رجل الدين ؟ وهل يجوز له فسخ العقد بلا سبب أم لا يجوز ؟
السؤال الرابع إذا ربطنا هذه الإجازة بإعطاء إذن للزوجة المطلقة في طلب الطلاق أم لا هناك ضوابط ؟ و ما هو موقع المراة من هذه الإجازه تعطى لها أيضا أم لا ؟ وإذا أعطيت لها فهل هي مطلقة أم مع الضوابط ؟
كل هذه الأسئلة سأجيب عليها ركزوا معي على الإجابات رجاء
أنت أنظر إلى الواقع الخارجي للأسرة ماذا ترى ؟ حقوق متبادلة بين الذكر والأنثى وهذه الحقوق متساوية أم غير متساوية ؟ غير متساوية . السؤال على ماذا يقوم نظام الأسرة الزوجية ؟ إن نظام الأسرة الزوجية قائم على البعدين
البعد الأول بعد أسري للزوجة لتكون ربة البيت كون الزوجة ربت منزل فهي تقوم بتقديم خدماتها داخل البيت من نظافة المنزل وتقديم الطعام الأوقات الثلاث وغسل الملابس وغيرها من الخدمات .
هذه الخدمات فرضتها الأعراف الاجتماعية أم المنظومة الإسلامية للأسرة ؟ تقول أن العرف فرضه عليها ، جيد جدا ، وعندما نأتي إلى البعد الاقتصادي يتبناه الزوج بما أنفقوا والبيت لا يمكن أن يستقر بدون الجانب المالي ، فاليد الطولى في الأسرة لمن ؟
للزوج بعبارة أخرى إن مسؤولية نواة الأسرة بيد الزوج إذن ببقاء هذه المسؤولية بيد الزوج نضمن بقاء الأسرة الزوجية هذا جانب واحد يعبر عنه بالجانب التقليدي السؤال لبقاء هذه الأسرة انت أيها الزوج ماذا تريد من الزوجة ؟
للحديث تتمة في الحلقة (8) إن شاء الله تعالى ...... إلى اللقاء