الخطاب الديني في عصر العولمة والحداثة (18)
846.pptx | 23.41 MB |


 كان الكلام فيما مضى أننا في عصر العولمة لا نستطيع الانفصال عن الآخرين الذين يعيشون معنا بمختلف أديانهم وأفكارهم  ، لأننا نعيش  ضمن ركنين أساسيين :- ركن العولمة ، وركن الإتصالات . العولمة تقوم على ثلاثة أركان  ، وقفنا عند الركن الأول وهو إلغاء الجانب القُطري ،  أي لا يوجد أي اعتبار لمسألة الوطن ،  لماذا ؟  الجواب ركزوا معي رجاءً 

أنتم أنظروا إلى المجتمعات قبل العولمة من كان يلعب دور التأثير  على الأفراد في مجتمعك ؟ الجواب :- النخب المثقفة ،  أليس كذلك ، جيد جدا ، وعندما ظهرت منصات التواصل الاجتماعي من يتحكم في الأفراد ، النخب المثقفة أم الجهة الخفية التي أنت لا تعرف هويتها ، أي منهم ؟ الجواب الجهة الخفية ،  لأن النخب بأنفسهم يريدون أن يكون لهم قدم في التأثير عليك وعلى غيرك أيضا بإستخدام هذه المنصات للتواصل الاجتماعي . فالنخب  وأبنائهم أين هم الآن ؟ الجواب : يعملون ضمن منظومة عالمية التي لا حدود جغرافية لها  فأصبح أبنائنا عندما يدخلون البيت أين يتجهون ؟ الجواب : إلى منصات التواصل الاجتماعي فوطنهم أين ؟ الجواب  وطنهم الإنستغرام ، الفيسبوك ، الواتساب ، لينكد .. إلخ  قائمة المنصات للتواصل الاجتماعي المتعددة ، من هنا نعرف أن الجهة الخفية هي التي تلعب دورا محوريا  في توجيه المجتمع نحو بناء دولة عالمية واحدة . سؤال من هي هذه الجهة ؟ الجواب ركزوا معي رجاءً لأن الموضوع مهم جدا .

ذهب دكتور محمد عابد الجابري أن العولمة بدأت في الجانب الاقتصادي والأمر الذي يتعلق أيدلوجيا يقوم على " شل الدولة الوطنية لتمكين شبكات الرأسمالية الجديدة ، والشركات العملاقة متعددة الجنسيات من الهيمنة عليه والسيطرة على دواليبه" (1)  .من هنا نفهم أن العولمة أنتجت نخب من الرأسماليين وهم الطبقة العظمى ، أعضاء في إدارة منظومة عالمية ، ومن هذه النخب يتم اختيار رؤوساء الدول ، وأعضاء في البرلمان  ، فقط ، لا  بل وأعضاء في المنظمات الاجتماعية في العالم  أيضا.

سؤال ما هي هذه المنظمات ؟  وما هو دورها الاجتماعي ؟  في الحلقة الماضية تطرقنا إلى نبذة قصيرة عن منظمة توست ماستر العالمية ، من وراء تأسيس هذه المنظمة ؟ وإلى أين تريد منا أن نصل ضمن مفهوم العولمة ؟

توست ماستر ليست جامعة أ و مدرسة أو معهد أو حلقة دراسية،  وإنما هو برنامج يتعلم الفرد من خلال كتيب تدريب على مهارات القيادة والتواصل ضمن محيط النادي ، ومنهجية هذا البرنامج قائم على  عهد ينطق به الفرد يتعهد بالمواظبة على حضور اجتماعات النادي  (2)  مساعدة النادي في الحفاظ على الخلق وتطوير الأعضاء وتعلمهم ، ودعوة حضور أعضاء النوادي الأخرى  بمعنى  قد يكون أعضاء النادي الآخر متحولين جنسيا أو أصحاب الديانات الأخرى  أنت لا علاقة لك بهم  لأنها قناعات شخصية المهم أن تستضيفهم ليطلعوا على إنجازات النادي الذي أسسته ، فتم إسقاط مسألة اعتبار الدين .

لهذا تجد إن الذي يلقي خطبة من أعضاء نادي توست ماستر لا ينطق بالبسملة  في بداية الخطبة والسبب هو مراعاة أعضاء النادي من الملحدين (3)  وهذا ما يسمى بكسر الجمود عندهم . وتأسيس النادي يجب ان يكون تحت إشراف المنظمة وضمن قوانينها ،  علاوة على ذلك هناك رسوم يتم دفعها لأمين الخزينة  فالمنظمة ليست ربحية  كما يروج لها .

أما التواصل المتمكن فتعريفه  ان يركز العضو على مهارات التواصل حسبما  هو مدون في الكتيب الذي يعطى له ،  وحال نجاحه يحصل على لقب المتواصل المتمكن . وهذا النادي لا يوجد له تواجد رسمي في الدولة ولن تجد لوحة للنادي فأين يكون اجتماعاتهم ؟ الجواب :إما في قاعات المعارض ، أو قاعات الاجتماعات في الفنادق أو دور العبادة  أو نادي روتاري وفروعه في العالم ، ما هي قصة نادي الروتاري  ؟ 

 روتاري منظمة أجتماعية يهودية ، وروتاري كلمة تعني المناوبة أي الاجتماعات تقوم بالتناوب بين أعضاء النادي، قد تعقد في المنازل أو مكتب الأعضاء ، تماما مثل منظمة  توست ماسترالعالمية ، وقد برزت فكرة إنشاء نادي روتاري مع إنشاء نادي توست ماستر فتم التحالف بينهما في تقديم خدمات اجتماعية حول العالم (4) مؤسس هذا النادي هو المحامي الإمريكي اليهودي ، بول هاريس  في عام 1905 للميلاد ،  جاء في وثيقة التحالف بين توست ماستر ونادي روتا ري (5)  "يمكنك أن ترى منظماتنا منظمة بشكل مشابه جدا من قادة الأندية "   .

يقول تشالزماردين " إن وضوح الصراع السياسي وحدته ، وظهور أي خطر على أصحاب الحركة ومصالحهم واتجاهاتهم سوف يدفع المنظمة إلى تغيير مواقفها في الابتعاد عن الميدان السياسي، وأن الشخص الذي لمس الجو الفكري والسياسي لعدد من هذه النوادي  - الروتارية  لن يشك في الاتجاه الذي تمثله الروتارية " (6).

إذن هذا النظام العالمي  يدار من قبل النخبة الخفية لا تستثني  أحدا ، حتى الدول التي أنتجت هذا النظام ليست مستثناة منه ، لهذا لا يفرق عندهم أن يطبق هذا النظام في أوروبا أو في شرق أسيا أو في الدول العربية و الإسلامية ، ولكن لأجل إعطاء نموذج يحتذى به ،  فإن كل قرارت هذه المنظمات تخرج من أمريكا كنموذج لبلد تم تطبيق معظم قراراتهم فيها.

 الآن أنتم وجدتم حجم المشاريع التي تطرحها العولمة في الاقتصاد ، في الاجتماع ، في الثقافة ، في الفكر ، حتى في فهم الدين وكيفية التعامل مع الآخر. هذا النظام  هل يحترم ثقافات وعادات وتقاليد وحضارات ومدنيات الشعوب  أم  لا ؟  

الجواب حسب ما تقدم هو نظام  إقصائي لأن في نظره هناك أمم كثيرة ذات ثقافات متعددة  لايمكن وضعها في قالب مدنية موحدة إلا من خلال هدم كل هذه الثقافات وجعلها في ثقافة واحدة ، بعد أن عرفنا عالمية العولمة كيف تأسست ،  نرجع إلى سؤال الأخت المؤمنة  التي بدأنا به الحلقة السابقة  حول مشروع عالمية الإسلام   .

نكمل بحثنا في الحلقة (19) إن شاء الله تعالى ... إلى اللقاء.
    
المصادر 
محمد عابد الجابري ، قضايا في الفكر المعاصر ، مركز دراسات الوحدة العربية ، ص 147 
(2)  عهد أعضاء توست ماسترز  ص 4  أضغط على الرابط  عهد أعضاء توست ماسترز
(3) خطبة أحد أعضاء نادي توست ماستر أضغط على الرابط  نموذج خطبة من خطب توست ماستر
(4) التحالف بين النادي الروتاري و توست ماستر ،  ملف بور بوينت powerpoint  مرفق 
(5) المصدر السابق  ص 13
(6) خليل إبراهيم حسونه ، حول الحركات الهدامة ،  مكتبة جزيرة الورد ، عام 2005 م ،  ص 110


محتويات مشابهة
تابعنا على
الوقت الآن
الخميس 2025/1/9 توقيت مسقط
ابقى على تواصل
تصميم وتطوير