ما هو الفرق بين العولمة وعالمية الإسلام ؟ هذا سؤال وجه لي من إحدى المؤمنات بعد طرح الحلقة السابقة ، هذه المؤمنة تقصد في سؤالها ، إذا كانت العولمة تلغي الحواجز القُطرية والإنسان هو حاكم نفسه وله استقلالية في كل شيئ فما قيمة مصطلح عالمية الإسلام؟ للإجابة عليه لابد من توضيح نقطة مهمة وهي:- من وراء طرح نظرية العولمة ؟ ومن وراء تثبيت مصطلح عالمية الإسلام ؟ أسئلة مهمة ولإجابة عليها مهم جدا . ركزوا معي رجاءً . طالما عنوان بحثنا الخطاب الديني في عصر العولمة والحداثة ، فلن نخرج عن دائرة هذا العنوان إلا قليلا . سؤال هل يمكننا تقسيم الخطاب الديني إلى مستويات مختلفة في مجتمعاتنا أم لا ؟ الجواب نعم يمكن ، ما هي هذه المستويات ؟
أولا الخطاب الداخلي :- وهو خطاب معروف لجماعة معينة ، ومتعارف عليه ، ولها منهج اجتماعي وعقدي موحد ، وفيها يتوجه الخطاب إلى فئات متفاوتة ، مثلا الخطاب لجماعة أخباريين هل هو نفسه لجماعة الأصوليين أم لا ؟ الجواب كلا ، جيد . الخطاب الصوفي هل هو نفسه الخطاب الوسطي الإسلامي أم لا ؟ الجواب كلا ، ممتاز . الخطاب الرفض والاحتجاج هل هو نفسه الخطاب السلفي النصي أم لا ؟ الجواب كلا ، جيد جدا .
سؤال من يقف وراء كل واحد منهم ، الخطاب الصوفي الذي يوجه إلى أتباعه من يقف ورائه ؟ الخطاب السلفي النصي الموجه لأتباعه من يقف ورائه ؟ الخطاب الوسطي الإسلامي الموجه لأتباعه من يقف ورائه ؟ لأننا نعرف أن هؤلاء مسلمون بينهم مشتركات كثيرة . الأن سنخرج قليلا عن دائرة البحث لنسأل هذا السؤال : هل نظرة المسلم الصوفي عن إله هي نفس نظرة الصوفي الهندوسي أو الصوفي الكونفوشوسي أو الصوفي المسيحي أو الصوفي اليهودي أو الصوفي البوذي ؟
الجواب ما ذهب إليه ولتر ستيس " أن التجربة الصوفية واحدة عند جميع المتصوفة إذ تتفق التجارب الصوفية التي رواها المسيحيون والمسلمون واليهود والهندوس والبوذيون وأيضاً المتصوفة، الذين لم يتبعوا أي عقيدة دينية محددة، لكنها تختلف في تأويل كل متصوف لتجاربه تأويلاً عقلياً مستمداً من خصائص ثقافية " (1) . ما معنى هذا الكلام ؟
المعنى أن جميع المتصوفة متفقون على وجود إله واحد، ولكن حسب ثقافة كل منهم يعبرعنه بطريقته الثقافية الخاصة ، حتى الغير المتدين بالمعنى الاصطلاحي الذي لا يدين بدين معين وهؤلاء لهم حضور اجتماعي في العالم سواء في الغرب أو الشرق خذ مثلا : الهند هناك متحدثون صوفيون كثر لا يدينون بدين معين، ولكن لهم تجارب معنوية صوفية عرفانية شخصية ، عندما يصل إلى جواب على سؤال إلى أين وصلت ؟ سيقول وصلت إلى جهة هذه صفاته .
طالما هناك مشتركات بين مسلم وغير المسلم في الخطاب الداخلي الاختلاف فقط في التأويل ، كيف يتم التعامل مع الغير المسلم ؟ بمعنى كيف نعيش مع شخص لا يعتقد بدين معين ولا حتى بالنبوة ؟ هل يوجد فقه التعايش مع الغير المتدين ؟ هل يوجد نظام التعايش مع الغير المؤمن بعقيدتك ؟ نحن لا نستطيع الإنفصال عنهم ، إذن ماذا نفعل ؟ الأن نحن نعيش ركنان أساسيان في عصرنا الراهن ، ركن العولمة ، وركن الإتصالات .
العولمة تقوم على أركان ثلاثة الأول :- إلغاء الدولة القطرية ، أنتم أنظروا إلى شبكة المواقع الإلكترونية عندما يخاطبون دولة ما بأي لغة يخاطبونها ؟ بلغة حق إنساني ، فيضعون أنظمة كيف تتعامل هذه الدولة أو تلك مع مواطنيها ، فتدريجيا تلغي دور المؤسسات الرسمية ، وتفقد هذه المؤسسات مصداقيتها وقدرتها على التأثير . من منكم لم يسمع بمنظمة توست ماستر العالمية ، مؤكد أغلبكم سمع بها ، ما هي هذه المنظمة ؟ ولماذا سميت بهذا الإسم؟ الجواب ، ركزوا معي رجاءً
منظمة توست ماسترز هي مؤسسة غير ربحية تعليمية تنظم أندية حول العالم لمساعدة الناس في التواصل والتحدث أمام العامة وتعليمهم مهارات القادة ، تأسست في عام 1924م . (2) هذا البرنامج يكون على صورة مشاريع ينجزها العضو في وقته الخاص، وبمساعدة زملائه أعضاء وإداري النادي .
أول نادي للتوستماسترز، أنشىء قبل تكوين المظمة وكان يسمى (نادي سميدلي الأول)، وذلك في سنة 1924م. الإسم سميدلي هو إسم عائلة منشىء ذلك النادي (رالف سي. سميدلي). وبذلك النادي أصبح نواة لتأسيس منظمة التوستماسترز العالمية. انشئت المنظمة في كاليفورنيا سنة 1932م، ومن تلك السنة خدمت أكثر من أربعة ملايين متدرب. في الوقت الحاضر ينتمي للمنظمة أكثر من 260 ألف عضو، في 116 دولة حول العالم، وتدير حوالي 13 ألف نادي
النظام العام لأندية التوستماسترز ينص على أن العضوية يجب أن تكون لمن هم فوق 18 سنة. ولكن تقوم أندية التوستماسترز من وقت لآخر، بإقامة نشاط في المدارس والتجمعات الطلابية لمن هم دون 18 سنة، لتمكينهم من تذوق تجربة التوستماسترز. أعضاء هذه الأندية لا يدخلون في تصنيفات التوستماسترز (كالمتواصل المتمكن والقائد المتمكن) ، ولكن تكون لهم برامج إضافية خاصة بهذه الفئة العمرية، كبرنامج القائد الشاب، والذي يتكون من 18 جلسة تدريبية ( ملاحظة سأشرح هذهين المصطلحين لاحقا ضمن مفهوم العولمة).
وهذا النادي متاح للجميع ، بإمكانهم إنشاء والمشاركة في أندية التوستماسترز. إلا أن بعض الأندية تضع إشتراطات خاصة بها، لتحديد عدد المشتركين. فتجد بأن هناك أندية في بعض الشركات، تكون العضوية فيها خاصة بالمنتمين لتلك الشركة. وأيضاً، هناك أندية العضوية فيها خاصة للإناث (النساء) فقط ، وبعضها للذكور(الرجال) فقط .
نرجع إلى سؤالنا الأول من وراء هذه المنظمة ؟ وإلى أين سنصل ضمن مفهوم العولمة ؟
نكمل بحثنا في الحلقة (18) إن شاء الله تعالى ..... إلى اللقاء
(1) التصوف والفلسفة ، ولتر ستيس ، ترجمة وتقديم أستاذ دكتور امام عبدالفتاح امام ، أستاذ ورئيس قسم الفلسفة ، جامعة الكويت ، مكتبة مدبولي ، ص 9
(2) موسوعة ويكابيديا ، توست ماسترز العالمية .